Community | - | البحث | التقويم | التعليمات |
![]() |
|
قسم مهارات وتقنيات الصيد بالقصبة تبادل التجارب و المهارات وتقنيات صيد السمك بالقصبة بين الرياس |
![]() |
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
|
![]() |
#1 |
![]() رايس متمرس
|
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
![]() عشت اخي الكريم vivmoroco ، شكرا جزيلا لك على جهودك الخالصة جعلها الله في موازين حسناتك ، و جزاك الله عنا كل خير . لك في قلوبنا المكان الكبير والاحترام والتقدير..وفقك الله وسدد خطاك . و دائما في سياق المصطلحات و المفردات المستعملة من طرف الرياس . أحببت أن أشارككم بالمصطلحات التالية أرجو من الله أن تنال إعجابكم : التخبال la perruque ou sac de noeuds : يقال: يْتْخَبّلْ الخيط ، أي يتشابك خيط الصيد و يلتوي على بعضه مما يصعب عملية '' الفكّان'' و ينتج غالبا عن إستعمال سيء لأدوات الصيد ، و يتبعه في غالب الأحيان سلسلة من لعنات الصياد . ![]() ![]() البروطاج la ligature : يقال : نْبْروطيٍ العيون أو الخراصي ديال الصنارة بمعنى القيام بتثبيث الخراصي على الصنارة و ذلك بلف الخيط بشكل لولبي حولها . القصبة البلدية الخيزران canne traditionnelle en bambou : من أحسن و أجود قصبات الصيد على الإطلاق وهي قصبة طبيعية من مادة البامبو أو الخيزران و هي نبتة ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل. ويمكن أن تكون قصبة من قطعة واحدة ، أو قطعتين في الحالة الأخيرة نتكلم عن '' الجْدَر '' و '' الوْصَلْ '' . الشْنَابر chambre a air : و هو جمع الشومبرير .... و هو قارب دائري تقليدي يصنع من عجلة الشاحنات ، و يكون أصحابه غالبا ذووا خبرة كبيرة بالبحر فوجودهم بالبحر دليل على يوم جيد للصيد ، أما التقنية المستعملة للصيد فهي لاتوش أما الرش أو الدك فيتم بواسطة بوزروك مدڭوڭ . ولا يحتاج الصياد إلى قصبة طويلة ، حيث أن صيادي الشنابر يستعملون قصبات ما بين 1.5 م و 2م غالبا ما تكون بلدية . أرجو أن لا تبخلوا علينا بالمشاركة و ذكر المصطلحات الأخرى التي لم يتم ذكرها و جزاكم الله ألف خير و السلام . |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() رايس خبير
|
السلام عليكم
والله انا جد مسرور من هدا الموضوع المتميز والمفيد في نفس الوقت ![]() وأشكر بالخصوص الرايس sargus الدي فتح هدا الباب ![]() وكل من الرايس الاستاد vivmoroco على إضافته المميزة ![]() والرايس adhamsurfcasting الدي اعتبره صديق لي ![]() وكدا الرايس marouane-peche على إضافاته ![]() مادا اقول مادا أكتب ![]() لم تدعو لي ما أضيف تقريبا كل شيء كتب مع دلك لابد لي من إضافة مصطلحات جديدة ![]() وإلا الامام ودمتم لهدا المنتدى الرائع تحياتي الخالصة لكم أخوكم سيمو
__________________
simodvb@hotmail.com |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() رايس متمرس
|
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ![]() مشكور أخي simoadilsat على مرورك وجميل كلامك و يسرني أن أكون أول من يرد عليك وأتمنى أن تكون مواضيعك دائما رائعة وجميلة كما عودتنا ... ![]() ![]() لا أضن أخي simoadilsat أن كل شيء قد كتب بل و بالعكس ما ذكر من مصطلحات ما هو إلا جزء صغير يلزمه التكملة و الإجتهاد ![]() ![]() و بطبيعة الحال ننتظر بحماس و تشويق الإضافات، و المصطلحات الجديدة التي وعدتنا بها أسأل الله أن يوفقك و يشرح صدرك كما أشكر كل الإخوان الرياس كل بإسمه وبارك الله فيكم . دمتم جميعا بود ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() رايس خبير
|
بسم الله الرحمن الرحيم في الحقيقة لا يمكن لأحد أن ينكر وجود {ألمنزلة} لاكنها قد اصبحت من الماضي لوجود التكنولوجيا الحديثة .هاذه الكلمة كان اسلافنا يعتمدون عليها في الماضي ( فيقولن اليوم المنزلة مزيانة غادي ياكل الحوت أولا المنزلة خايبا غادي إكون كذا و كذا) بناء على تجارب مروا بها في ممارساتهم اليومية سواء أكانت في الميدان الفلاحي أوفي الصيد البري منه أو البحري فبنو تكهناتهم كلها على المنزلة منذ عصور غابرة وبقت كذالك الى يومنا هاذا عند بعض العامة بل كانت اعتقاداتهم تصيب في أغلب ألأحيان حسب الزمان والمكان . أما اليوم قد طرأ ما لم يكن في الحسبان ألآ وهو التقلبات المناخية والاِحتباس الحراري والتلوث البيئي وما الى ذالك من العوامل المدمرة التي احدثها ألاٍنسان تركت بصمات واضحة على اٍندثار كل العلامات التي كان الناس يوْمنون بها. فالمنزلة في حد ذاتها ما هي الا علامة من بين الكثير من العلامات الأخرى المستعملة قديما . اما الأسماك فلها خصوصياتها في الأكل لا يعلمها اٍلا الله . ولاكن علمنا الله أن سمكة القرب مثلا تأكل السردين و الرخويات والقمرون وصرطان البحر فيجب ان نجرب لها الطعم تلو الآخر حتى نحصل على الطعم المناسب وهاكذا بالنسبت للأنواع الأخرى من الأساك التي نريد اٍصطيادها . كان الناس في الأزمنة القديمة يرون تلك العلامات من الأرض الى السماء بواسطت أعينهم أما نحن اليوم نراها من السماء اٍلى الأرض بواسطت الأقمار الاٍصطناعية. توجد مواقع على الأنترنيت تمكنك من تحديد اليوم الذي يمكنك الذهاب فيه الى البحر وبدقة متناهية وهاذا من فظل الله على هاذ الجيل الصاعد اٍذ مكن له في الأرض. فالحمد لله على كل حال . والسلام عليكم ورحمة الله .
|
![]() |
![]() |
#5 |
![]() رايس متمرس
|
السلام عليكم الاخوة الرياس وشكرا جزيلا على المواضيع التي تثيرونها قصد المعرفة... بالنسبة ل......
الرسلة........هي الوقت اللي كاتكون كاتصيد فش صطيح..أو واحد الوقت كاتبدا الامواج تتراسل نحوك الواحدة تلو الاخرى.....وبعد مدة تتوقف ...وتعود كما كانت عليه في الاول. وفي مصطلح اخر........... الرسلة...........(( وهده خطيرة جدا كنت سأفتح من أجلها موضوعا لتحدير الرياس من أجل الحيطة والحدر)) اثير الموضوع في صفحات هدا المنتدى من طرف بعض الرياس ولكن بصفة مقتضبة وغير واضحة...... واوضح من أجل الفائدة...وهي انه في بعض الاحيان يكن كلشي مزيان ...البحر مزيان ..الجو مزيان...ويكونو الصيادة مشغولين مع الحوت والصيدة....وعلى حين غرة تأتي ((الرسلة)) وهي موجة كبيرة لم تكن في الحسبان...وهنا سيتدكر بعض الرياس انه في يوم ما... وقعت لهم ودهبت لهم بالقفيفة أو بالماتيريال أو بحداء او غير دالك...هده هي الرسلة الخطيرة...وخطرها يكمن في رجوعها ..أي انها عندما تأتي من أمامك....وتضرب وراءك...في رجوعها يكمن الخطر بحيث ممكن ادا كان الصياد مثقلا بالملابس وغير مبالي فانها تجره نحو البحر....والامثلة التي اسردها دائما تكون من صميم الواقع...كم من صياد راى صاحبه تجره الامواج داخل البحر بسبب هده الرسلة...والامثلة كثيرة.... فالحيطة والحدر لابد أن ترافق الصياد... بحيث لا يقول بأن الدنيا هانيا وينعس...ادا كنت تصطاد أخي الرايس..فمن الواجب عليك أن تراقب البحر والامواج من حين لآخر...حتى نزيل من مصطلحنا (( واللهلا غفلتني )) (( واللهلا حتى كنت ساهي))....ايوالرياس اللي كاينعسوا...يفيقوا شي شوية....والله يحفظنا ويحفظكم من كل مكروه ..والسلام عليكم. ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() رايس خبير
|
بسم الله الرحمن الريم شكرآ جزيلآ لك اخي El mostafa على التوضيح الرائع للرسلة ويقال لها ايضآ بالدارجة (اكرياط) والأمازغية (اساوساف )وهناك مصطلح آخر يقال عندما يقف الرايس بمركبه بعض الدقائق امام الأمواج ليخرج الى البحر يقولون (كيتسنى النوبة ) أو بلأمازغية (توالا)وهي وقفة للأمواج حتى يتسنى للرايس ان يخرج بسلام الى البحر أزدوز= تقال للخشبة التي يحملون بها المراكب لتبعد عن مد البحر وهذه الكلمة ايضآ بالأمازغية والبركاسة= خشبتين وبينهما قطعة من شبكة يحملون بها الأسماك من المركب الى المكان الذي سيباع فيه السمك ادلالةا= المكان الذي يباع فيه السمك الدلال= الرجل الذي يعرض الأثمنة المتداولة الكاشتور= الرجل الذي يمول البحارة مقابل ان يبتاع عندهم الأسماك (مصطلح جديد واصله إسباني) الكاشطي= التموين الذي يأتي به الكاشتور المياح= ادات يستعان بها لإفراغ ما بداخل المركب من الماء الباندوا= الحبل الذي يربط في المرصات والى مصطلحات أخرى إن شآء الله.
|
![]() |
![]() |
#7 |
![]() رايس متمرس
|
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته : مشكووور جزيل الشكر يا غالي على مداخلتك المتميزة و المفيدة و كرمك المعهود . و أحببت بدوري مشاركتكم و إضافة هذه المفردات الخاصة بلغة الصيد راجيا من الله تعالى أن تعجبكم : ![]() -البيلدو le buldo : عبارة عن عائم بلاستيكي من نوع خاص ، يثقّل بملئه بالماء ، يستعمل لصيد البوري و كذلك للصيد بالتكراك . -الجرّارة la bobine traditionnelle : عبارة عن قطعة خشب مجوفة و أسطوانية الشكل ، تقوم بنفس دور الماكينة و هو لف و جمع الخيط '' السبيب '' ولكن بطريقة تقليدية تتطلب دقة و صبر مستعملها وهي جد محبوبة لدى محترفي الصيد ب تقنية '' لاتوش '' . -الرّيح les vents : يرمز ببساطة للرياح بلغة الصياد ، توجد طرق عديدة لمعرفة وجوده من بينها ملاحظة حركة الأعلام و جريد النخل . و بمحض الصدفة وكما سبق أن حدث ذلك مع الأخ sar-bar ربما و الله أعلم أن النوع الثاني من الرسلة الذي تفضل بذكره أخي el mostafa هو ما يُطلق عليه مصطلح '' التصناط '' : -التصناط بمعنى التنصت la mer écoute : كيڭولّيك : البحر كيتصنت أو البحر غدّار كيتصنت . و هو النوع الخطير و الغادر من الرسلة حفضنا الله و إياكم من كل مكروه . |
![]() |
![]() |
|
|