| Social Groups | البحث | - | اجعل جميع المنتديات مقروءة | التقويم | التعليمات |
![]() |
|
|||||||
| قسم طعوم الصيد بكل انواعها ومميزاتها كل ما يتعلق بالطعوم الطبيعية والاصطناعية لصيد السمك |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
رايس خبير
|
كيف يختار السمك اكله.سؤال حير العلماء و كتب عليه كتب وصور عليه برامج كثيرة.نحن معشر الصيادين نتفنن في اقتناء الاطعمة كل واحد حسب تجربته او ما قيل له او ما لاحظ بعينه.
حسب تجربي المتواضعة لاحظة اخواني ان اختيار الطعم تدخل فيه عوامل كثيرة هناك ما نعرفه وما لانعرفه كان اعضم.شخصيا اختار الطعم حسب الفصل حالة البحر لون البحر .... الاطعمة التي استعملها عادتا bernard Ermetain tita السرطان بانواعه السمك الحي السردين الشابيا الاخطبوط يماه ديال احناش ديال البحر وديال الواد كرباشة. مع تحياتي. |
|
|
|
#2 |
|
رايس
|
اخواني حسب تجربتي المتواضعة التي تفوق 20 سنة من الصيد بالقصبة بكل انواعها. douda dyal lhjar o l9imroune o sardine o boukhou o lound o lmima o lfaskha o pilouta o routala ... je pense
|
|
|
|
#3 |
|
رايس
|
chaque region prefere des appats specifiques je prefere chercher l appat sur place
|
|
|
|
#4 |
|
رايس خبير
|
يمكن للصياد ان يعتمد على نفسه للبحث عن الأطعمة المتنوعة في المكان نفسه ادى سمحت له الظروف بذلك اثناء عملية الجزر ومع دلك يقوم بملاحظة الاماكن المميزة للصيد حسب نوعية الصيد .
|
|
|
|
#5 |
|
رايس خبير
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأطعمة تختلف حسب النوع المراد اصطياده وكذلك الوقت والمكان وحالة البحر من حيث الهيجان وصفاء الماء من عدمه ودرجة حرارته...الخ، الصياد عليه أن يتفاعل مع جميع هذه العناصر ويختار الطعم الأنسب. الأفضل أن تضعوا ورقة نقدية من فئة 100 درهم في الصنارة وتدعوا السمك يشتري طعمه المفضل بمعرفته...-ابتسامة-... وفقكم الله |
|
|
|
#6 |
|
رايس
|
السلام عيكم إخواني
من رأيي أن لكل نوع من الأسماك صفاته وطرق صيده مختلفة او متقاربة في بعض الأحيان إذا كانت أجوه الصفات متشابهة في بعض المسائل. أي لكي نصطاد أي نوع منه يجب أن نعرف عنه بعض المعلومات أقصد السمك المستهدف : كشكله و شكل فمه تركيبة الآسنان إذا كانت لذيه العمق الذي يسبح فيه طريقته في السباحة آيضا موسم ومكان توالده الى أخره ..... و كلما توفر لنا المزيد من المعلومات كلما عرفنا انواع الفرائس والطرائد او الطعم المناسب لصيده لأن أغلب آنواع الأسماك هي بطبيعتها مفترسة و لا ننسا الإستعداد بالعدة واعتاد المستعمل وتقنيه الصيد لهما دورآ هامآ (إعمل سبب و الكمال على الله سبحانه) |
|
|
|
#7 |
|
رايس متمرس
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :صيد الدرعي اوما يسمى بالفرنسي الذئب -le loup - وهذا النوع يعتبر من اغلى السمك الابيض وهومفترس لكل ماهو اصغر منه حجما ويحبه اهل الغوص كما يسهل اصطياده بالمسدس اذا لم يقم الغطاس بحركة مفاجئة،لانه قد لايراه بعدها اما مايهمنا في هذا الموضوع وبناءا على تسائل الاخ najideep وعن طريقة صيده بالقصبة : - هنا اقول لكل مقام مقال - اي ان ظروف البحر وطبيعة التضاريس هي التي ثحتم عليك نوع الطعم لكن هناك ايضا طعم يمشي مع جميع التضاريس وهذا النوع هو الاخطبوط او ماشابهه ك: CAlamare وهذه صورته: ويمكن اصطياده كذلك ب -طريقة pilota كما تكلم عنها الاخ najideep اذا تواجد في مصيد الشرغو ومن يغوص يعلم ان هذه الاسماك قد تتواجد مع سمك الشرغو اذا لم تتجاوز حجم 500جرام وهذه صورة للشرغو dorade : وهذا الشرغو مع درعي صغير: وهذه صورة اخرى -طريقة RAPALA او السمكة الاصطناعية تعتبر من احسن الطعم حتى من القارب عندما يكون البحر جميل - طريقة الصيد باصبع الاخطبوط بعد تنظيفه او ما شابهه تصلح في الصيف والشتاء وتكون جد فعالة اذا كان البحر هائجا -طريقة الصيد بدود الرمل ويمكن الحفر عليه فقط باليد المجردة لانزلاقه ،ويمكن الحفر عليه في جدور صخور رملية متقبة تدعى ''التافزة'' عند البحارة المغاربة ربما العيب في هذا الدود اللذي يجب غسله من الرمل ووضعه داخل اناء فيه طحالب حتى لايموت،هو ان كل اقول كل الاسماك تاكله وقد لايكون صيدك متخصص ويمكن الصيد به على ضفاف اوداخل الوديان بالسواحل الرملية هنا لااتكلم عن مصبات الانهار بل على المنطقة التي هي اشد عمقا على الساحل وتراها بالعين المجردة لانها منطقة اختباء الاسماك خاصة وقت الجزر -الصيد بسرطان البحر لكن بشرط ان يكون ظهره رطبا غير صلب وياكله الدرعي والشرغو هذا ليس الحيوان المطلوب لكن من فصيلته وهو يعيش على الصخورالمحادية للماء -الصيد بالجمبري طيب هذه بعض انواع الطعم واشهرها والاكثر فعالية لصيد هذه السمكة اتمنى ان اكون قد وفقت ولاتنسونا |
|
|
|
#8 |
|
رايس متمرس
|
يعطيكم الف عافيه على التفاعل
|
|
|
|
#9 |
|
رايس متمرس
|
أحسن طعم لشرغو الكبير هو السرطان المسمى بعرقشة
|
|
|
|
#10 |
|
رايس
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من مدينة tetouan :اضن انا (تيتا) ليست احسن طعم: بل عديمة الفائذة أحسن طعم دود يسما بيطنام وهي ملئة بدم Lombriz americana o de sangre |
|
|
|
#11 |
|
رايس متمرس
|
سلام الله عليكم
أحسن طعم وحسب تجربتي الخاصة وهي ديدان المنطقة التي تصطاد فيها أي المصيد. |
|
|
|
#12 |
|
رايس
|
السلام على الجميع وبعد فان احسن طعم لدي هو البيلوطة
|
|
|
|
#13 |
|
رايس متمرس
|
سلام الله عليكم أود أن أقول للإخوان هو أن دود أوبلح البحر أو سلطعون المكان الدي تصطاد فيه هو الطعم الجيدأما الأسماك الصيادة فتحب الأشياء التي تتحرك كالسمكة الإصطناعية او اصبع الحبار او دود المصيد كما قلت .
|
|
|
|
#14 |
|
رايس
|
عطيك العافي اخوي
__________________
فضيل هشام
![]() |
|
|
|
#15 |
|
رايس
|
جزاكم الله خيرا أعتقد بأن أفضل طعم دون منازع هو يماه د أحناش والسردين في مكان عميق اذا لم تصطادوا شيئا بهذان الطعمان في الساعة الأولى فالأفضل أن أن تعودوا لبيوتكم.نشكر كل من ساهم في نجاح هذا الموقع الفريد والمتنفس المريح لكل من يعشق الصيد بالقصبة شكرا لكم.
|
|
![]() |
| أدوات الموضوع | |
| طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|