منتدى الصيد بالقصية والغوص > قسم طعوم الصيد بكل انواعها ومميزاتها

قسم طعوم الصيد بكل انواعها ومميزاتها كل ما يتعلق بالطعوم الطبيعية والاصطناعية لصيد السمك

الرد على الموضوع
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم , #1
العلام محمد سعيد
رايس خبير
 


تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 139
افتراضي

كيف يختار السمك اكله.سؤال حير العلماء و كتب عليه كتب وصور عليه برامج كثيرة.نحن معشر الصيادين نتفنن في اقتناء الاطعمة كل واحد حسب تجربته او ما قيل له او ما لاحظ بعينه.
حسب تجربي المتواضعة لاحظة اخواني ان اختيار الطعم تدخل فيه عوامل كثيرة هناك ما نعرفه وما لانعرفه كان اعضم.شخصيا اختار الطعم حسب الفصل حالة البحر لون البحر .... الاطعمة التي استعملها عادتا
bernard Ermetain
tita
السرطان بانواعه
السمك الحي
السردين
الشابيا
الاخطبوط
يماه ديال احناش ديال البحر وديال الواد
كرباشة.
مع تحياتي.
   رد مع اقتباس
قديم , #2
rais ayoub de rabat
رايس
 


تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 16
افتراضي

اخواني حسب تجربتي المتواضعة التي تفوق 20 سنة من الصيد بالقصبة بكل انواعها. douda dyal lhjar o l9imroune o sardine o boukhou o lound o lmima o lfaskha o pilouta o routala ... je pense
   رد مع اقتباس
قديم , #3
hassanrabat
رايس
 


تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 5
افتراضي

chaque region prefere des appats specifiques je prefere chercher l appat sur place
   رد مع اقتباس
قديم , #4
abdelghani
رايس خبير
 


تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 183
Thumbs up abdelghani

يمكن للصياد ان يعتمد على نفسه للبحث عن الأطعمة المتنوعة في المكان نفسه ادى سمحت له الظروف بذلك اثناء عملية الجزر ومع دلك يقوم بملاحظة الاماكن المميزة للصيد حسب نوعية الصيد .
   رد مع اقتباس
قديم , #5
radouanei
رايس خبير
 


تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 162
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأطعمة تختلف حسب النوع المراد اصطياده وكذلك الوقت والمكان وحالة البحر من حيث الهيجان وصفاء الماء من عدمه ودرجة حرارته...الخ، الصياد عليه أن يتفاعل مع جميع هذه العناصر ويختار الطعم الأنسب.
الأفضل أن تضعوا ورقة نقدية من فئة 100 درهم في الصنارة وتدعوا السمك يشتري طعمه المفضل بمعرفته...-ابتسامة-...

وفقكم الله
   رد مع اقتباس
قديم , #6
RASCASS
رايس
 


تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3
افتراضي إعرف السمك قبل الطعم

السلام عيكم إخواني
من رأيي أن لكل نوع من الأسماك صفاته وطرق صيده مختلفة او متقاربة في بعض الأحيان إذا كانت أجوه الصفات متشابهة في بعض المسائل. أي لكي نصطاد أي نوع منه يجب أن نعرف عنه بعض المعلومات أقصد السمك المستهدف : كشكله و شكل فمه تركيبة الآسنان إذا كانت لذيه العمق الذي يسبح فيه طريقته في السباحة آيضا موسم ومكان توالده الى أخره ..... و كلما توفر لنا المزيد من المعلومات كلما عرفنا انواع الفرائس والطرائد او الطعم المناسب لصيده لأن أغلب آنواع الأسماك هي بطبيعتها مفترسة و لا ننسا الإستعداد بالعدة واعتاد المستعمل وتقنيه الصيد لهما دورآ هامآ (إعمل سبب و الكمال على الله سبحانه)

   رد مع اقتباس
قديم , #7
mohamed aibibaouen
رايس متمرس
 


تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 57
Cool mohamed peche

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
صيد الدرعي اوما يسمى بالفرنسي الذئب -le loup -
وهذا النوع يعتبر من اغلى السمك الابيض
وهومفترس لكل ماهو اصغر منه
حجما




ويحبه اهل الغوص كما يسهل اصطياده بالمسدس اذا لم يقم الغطاس بحركة مفاجئة،لانه قد لايراه بعدها
اما مايهمنا في هذا الموضوع وبناءا على تسائل الاخ najideep
وعن طريقة صيده بالقصبة :
- هنا اقول لكل مقام مقال - اي ان ظروف البحر وطبيعة التضاريس هي التي ثحتم عليك نوع الطعم
لكن هناك ايضا طعم يمشي مع جميع التضاريس وهذا النوع هو الاخطبوط او ماشابهه ك: CAlamare وهذه صورته:






ويمكن اصطياده كذلك ب
-طريقة pilota كما تكلم عنها الاخ najideep اذا تواجد في مصيد الشرغو ومن يغوص يعلم ان هذه الاسماك قد تتواجد مع سمك الشرغو اذا لم تتجاوز حجم 500جرام
وهذه صورة للشرغو dorade :


وهذا الشرغو مع درعي صغير:


وهذه صورة اخرى



-طريقة RAPALA او السمكة الاصطناعية تعتبر من احسن الطعم حتى من القارب عندما يكون البحر جميل



- طريقة الصيد باصبع الاخطبوط بعد تنظيفه او ما شابهه تصلح في الصيف والشتاء وتكون جد فعالة اذا كان البحر هائجا

-
طريقة الصيد بدود الرمل ويمكن الحفر عليه فقط باليد المجردة لانزلاقه ،ويمكن الحفر عليه في جدور صخور رملية متقبة تدعى ''التافزة'' عند البحارة المغاربة
ربما العيب في هذا الدود اللذي يجب غسله من الرمل ووضعه داخل اناء فيه طحالب حتى لايموت،هو ان كل اقول كل الاسماك تاكله وقد لايكون صيدك متخصص ويمكن الصيد به على ضفاف اوداخل الوديان بالسواحل الرملية
هنا لااتكلم عن مصبات الانهار بل على المنطقة التي هي اشد عمقا على الساحل وتراها بالعين المجردة لانها منطقة
اختباء الاسماك خاصة وقت الجزر
-الصيد بسرطان البحر لكن بشرط ان يكون ظهره رطبا غير صلب وياكله الدرعي والشرغو

هذا ليس الحيوان المطلوب لكن من فصيلته وهو يعيش على الصخورالمحادية للماء

-الصيد بالجمبري


طيب هذه بعض انواع الطعم واشهرها والاكثر فعالية لصيد هذه السمكة
اتمنى ان اكون قد وفقت ولاتنسونا
   رد مع اقتباس
قديم , #8
احمد الصياد
رايس متمرس
 


تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: الجبيل الصناعية
المشاركات: 32
Post

يعطيكم الف عافيه على التفاعل
   رد مع اقتباس
قديم , #9
rofix
رايس متمرس
 


تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 71
افتراضي

أحسن طعم لشرغو الكبير هو السرطان المسمى بعرقشة
   رد مع اقتباس
قديم , #10
العروسي
رايس
 


تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 16
افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من مدينة tetouan :اضن انا (تيتا) ليست احسن طعم: بل عديمة الفائذة
أحسن طعم دود يسما بيطنام وهي ملئة بدم Lombriz americana o de sangre

   رد مع اقتباس
قديم , #11
hassan raji
رايس متمرس
 


تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 65
Wink أحسن طعم

سلام الله عليكم
أحسن طعم وحسب تجربتي الخاصة وهي ديدان المنطقة التي تصطاد فيها أي المصيد.
   رد مع اقتباس
قديم , #12
hajmd10
رايس
 


تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 6
افتراضي الطعم المفضل لدي

السلام على الجميع وبعد فان احسن طعم لدي هو البيلوطة
   رد مع اقتباس
قديم , #13
hassan raji
رايس متمرس
 


تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 65
افتراضي سلام الله عليكم

سلام الله عليكم
أود أن أقول للإخوان هو أن دود أوبلح البحر أو سلطعون المكان الدي تصطاد فيه هو الطعم الجيد
أما الأسماك الصيادة فتحب الأشياء التي تتحرك كالسمكة الإصطناعية او اصبع الحبار او دود المصيد كما قلت .
   رد مع اقتباس
قديم , #14
hicham fadil
رايس
 


تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 3
افتراضي

عطيك العافي اخوي
__________________
فضيل هشام
   رد مع اقتباس
قديم , #15
elpescador
رايس
 


تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 20
Thumbs up

جزاكم الله خيرا أعتقد بأن أفضل طعم دون منازع هو يماه د أحناش والسردين في مكان عميق اذا لم تصطادوا شيئا بهذان الطعمان في الساعة الأولى فالأفضل أن أن تعودوا لبيوتكم.نشكر كل من ساهم في نجاح هذا الموقع الفريد والمتنفس المريح لكل من يعشق الصيد بالقصبة شكرا لكم.
   رد مع اقتباس
الرد على الموضوع

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن .


Powered by vBulletin