Social Groups | البحث | - | اجعل جميع المنتديات مقروءة | التقويم | التعليمات |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() رايس خبير
|
بارك الله فيك اخي الرايس سيمو وللاضافة هده بعض المقتطفات ومن جملة حفظ العلم الذي أودعه الله عند حامله أن يمتثل أمر الله فيه , فإن الله تعالى أودع العلم من شاء من عباده وأمرهم ببذله للناس , وتوعدهم على كتمانه فقال { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } وقال : { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب } الآية . وقال { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون } . [ ص: 52 ] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار } رواه أبو داود والترمذي وحسنه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه والبيهقي ورواه الحاكم بنحوه وقال صحيح على شرط الشيخين . وفي رواية ابن ماجه { ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتى يوم القيامة ملجوما بلجام من نار } . وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { ناصحوا في العلم فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله وإن الله سائلكم } رواه الطبراني في الكبير , قال الحافظ المنذري : ورواته ثقات إلا أن أبا سعيد البقال واسمه سعيد بن المرزبان فيه خلاف وقال في باب ذكر الرواة : سعيد بن المرزبان أبو سعد البقال قال الفلاس : متروك الحديث . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال أبو زرعة : صدوق مدلس . واعلم أن الأمانة تضمن بالتعدي أو التفريط , والتعدي في العلم يشمل كتمانه عن من يستحقه فيلجمه الله بلجام من نار , ويشمل أن يتخذه سلما يتوصل به إلى تناول الدنيا وشبكة يصطاد بها حطامها , ويشمل عدم الإخلاص فيه . أما كتمانه فقد ذكرنا دليله . ]
__________________
[
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|